Ads Top

تعلم اللغة اليابانية

تعلم اللغة اليابانية

اليابان
دائما ما نسمع عبارة "بلاد الشمس المشرقة " فنتذكر كوكب اليابان و ما يمتاز به الشعب الياباني من مميزات جعلت شعوب العالم تحترمه وتتمنى زيارة ذلك الكوكب لرؤية ما به من إيجابيات جعلت من ذلك البلد في مقدمة الدول المتقدمة في فترة قصيرة بعد الحرب العالمية الثانية .

ولكن من أجل معرفة الكثير عن اليابان يجب أن نعرف أكثر عن لغة ذلك البلد وهي اللغة اليابانية التي تصنف ثاني أصعب لغة بعد اللغة الصينية حيث إنها تنقسم إلي ثلاث أبجديات وهي الهيراجانا و الكاتاكانا و الكانجي ومن الطبيعي أن نري الثلاث أبجديات في جملة واحدة لذلك على دارس اللغة الاهتمام بالثلاث أبجديات و بالتحديد الهيراجانا وهي أحرف لكتابة الكلمات من أصل ياباني فقط لذلك فهي الاكثر أهمية.

تعلم اللغة اليابانية

تعلم اللغة اليابانية في الوقت الحالي أصبح مهما جدا وذلك لإن اليابان أثبتت للعالم في فترة قصيرة بعد الحرب العالمية الثانية أن العنصر البشري قادر على صنع التقدم والنهضة في ظل غياب الموارد و الأموال, كما قامت اليابان بالاستثمار في صناعة الأنمي والذي أصبح يميز اليابان في الوقت الحالي , كما إن الثقافة اليابانية وخاصة ثقافة الاحترام تجعل من اليابان كوكبا في عيون الدول المجاورة لها.

معلومات هامة قبل دراسة اللغة اليابانية


قبل دراسة أو البدء في تعلم اللغة اليابانية يجب أن تعرف معلومات هامة عن تلك اللغة :



أولا : تكتب اللغة اليابانية من اليسار إلى اليمين ومن الأعلى إلى الأسفل وليس كما يعتقد أغلب الناس أنها تكتب فقط من الاعلى إلي الاسفل. 



ثانيا : الكانجي، وهي رموز مأخوذة من اللغة الصينية تعبر عن كلمات كاملة، قبل الحرب العالمية الثانية كانت عددها يفوق الأربعين ألف رمز، لكن الولايات المتحدة أجبرت اليابان على تقليص عددها إلى ما يفوق الألفين بقليل.


ثالثا : في ترتيب الكلمات في  اللغة اليابانية دائما يوضع الفعل في نهاية الجملة.

رابعا : أهمية الضمائر في اليابانية قليلة جدا، وفي معظم الجمل لا يستعمل أي ضمير

خامسا : لا يستعمل الجمع إلا في أسماء قليلة جدا و لا يوجد فرق بين مؤنث ولا مذكر في اللغة اليابانية فالكل يعامل نفس المعاملة في تصريف الافعال في الماضي أو المضارع أو حتى المستقبل .

سادسا : توجد في اليابان لهجات كثيرة ومتعددة خاصة بكل منطقة أو مقاطعة، يوجد لكل مقاطعة أو منطقة لهجة خاصة بها كلهجة أوساكا، ولهجة شيزوكا، ولهجة هيروشيما ولهجة أوكيناوا ولكن تعتبر لهجة طوكيو اللهجة التي تبناها الإمبراطور لكي تكون لغة البلاد .

سابعا : عدد الناطقين بـاللغة اليابانية من أهلها الأصليين يصل تعدادهم حوالـي ١٢٧ مليون نسمة.



ثامنا : اللغة اليابانية لديها أصوات قليلة نسبيًا ويوجد ثلاث مستويات للتحدث باللغة اليابانية تعبر عن مدى وضوح ثقافة الاحترام في اللغة اليابانية حيث يتم استخدام كلمات وتعبيرات مختلفة عند التحدث إلى شخص مجهول أو مدير في العمل "المستوي الاكثر احتراما " ، في مقابل التحدث إلى طفل"المستوي الاقل احتراما " أو فرد من العائلة أو صديق مقرب"المستوي العامي " .

تاسعا : الهيراجانا وهي أحرف لكتابة الكلمات من أصل ياباني فقط لذلك فهي الاكثر أهمية .

عاشرا والاخيرة : الكاتاكانا وهي أحرف ذات أشكال مختلفة عن أحرف الهيراجانا لكنها تلفظ مثلها تماما وتستعمل عادة لكتابة الكلمات من جذور غير يابانية وأغلبها الكلمات الدخيلة من اللغة الإنجليزية.
والان سنتحدث بالتفصيل عن أبجديات اللغة اليابانية

الهيراجانا

حروف الهيراجانا هي أحرف لكتابة الكلمات من أصل ياباني فقط ومكونة من 46 حرف وتعد مهمة أكثر عن حروف الكاتاكانا التي قليلا ما يستخدمها دارسي اللغة اليابانية .



يتعلم الأطفال في اليابان 46 حرفاً وهم في مرحلة ما قبل المدرسة و تعتبر هي الاهم و الاساس لدراسة الكاتاكانا و الكانجي .



تمتاز حروف الهيراجانا بأنها حروف قد تكون دائرية وليست حادة الشكل مثل حروف الكاتاكانا ويمكن قرأتها عند بداية دراستها باستخدام الروماجي وهي حروف إنجليزية ولكن تساعد من يبدأ في تعلم اللغة اليابانية على قراءة حروف الهيراجانا.


الكاتاكانا

تستخدم حروف الكاتاكانا  للمصطلحات والأسماء الأجنبية, ويحتاج المرء تعلم تلك الكتابة للتعرف على العديد من الكلمات  الدخيلة على اللغة اليابانية من اللغات الأخرى.



تختلف الخطوط المستقيمة والزوايا الحادة الموجودة في حروف الكاتاكانا عن الخطوط المستديرة في الهيراجانا حيث أشتقت كل من مجموعتي الحروف تلك من حروف الكانجي الصينية في الأصل.



رموز الكانجي

قصة رموز الكانجي اليابانية غريبة جدا ولكن ببساطة نستطيع أن نقول إن رموز الكانجي أساسها من الصين حيث إنه في الماضي اليابانيين أرادوا حروف مكتوبة حيث لم تكن عندهم لغة مكتوبة أو أبجدية حتى ولكن عندهم أصوات يستطيعوا أن يتواصلوا بها مع بعض البعض فذهبوا الصين و أخذوا من الرموز الصينية وقاموا بتغيير أصواتها و قاموا بعمل حروف الهيراجانا ومن ثم الكاتاكانا ولكن ظلوا يستخدمون الرموز الصينية واطلقوا عليها اسم الكانجي و غيروا في أصوات الرموز الصينية وأصبح الرموز لها نطقين نطق صيني (أونيومي) おんよみو نطق ياباني (كونيومي)くんよみوكل رمز يرمز لشىء و يحتوي على معنى.


ومن مميزاته أنه يختصر في الكتابة و يوفر حبر عند اليابانيين وورق لذلك استمروا في استخدامه حتى الان , لان الرمز يكون مكون من حروف كتير ويدل على معنى فهو بذلك يختصر الكثير و يوفر الكثير من الورق في الكتابة.



في اللغة اليابانية لكي تستطيع أن تقرأ الجرائد والمجلات والكتب 

يجب حفظ حوالي 2500 رمز وهي الشائعة في اللغة اليابانية
وكل رمز يحتوي على كلمات كثيرة جدا يجب حفظها.

وبرنامج zkanji من البرامج الجميلة التي تستطيع تحميلها على حاسوبك من أجل تعلم اللغة اليابانية  و تستطيع معرفة شكل الرمز كيف يرسم و أيضا تطبيق ريوكاي على الاندرويد من القواميس الجميلة التي ستساعدك في التعرف على جمل كثيرة على كل رمز.
ويوجد كورس يساعدك في تعلم اللغة اليابانية يقوم بتقديمه الاستاذ( أسامة محمد) على اليوتيوب على قناة هفيدك يساعدك أكثر على البداية الصحيحة في تعلم اللغة اليابانية.



يتم التشغيل بواسطة Blogger.
إخترناها لك
×